الاثنين، 12 نوفمبر 2012

رحلة معرفية بعنوان برنامج بكس للتواصل

رحلة معرفية بعنوان برنامج بكس للتواصل






الاهداف
ان يتعرف الطالب على برنامج بيكس
ان يعدد الطالب ايجابيات برنامج بيكس
ان يعدد الطالب الصعوبات للبرنامج بيكس
ان يتعرف على طريقة التنفيذ للبرنامج

ان يطبق الطالب برنامج بيكس


المقدمة
تعد مشكلات التواصل Communication Impairments من أعقد المشكلات التي يعانى منها الطفل التوحدي، حيث يعجز عن اكتساب واستخدام اللغة, فيظل ما بين 20%-50% من هؤلاء الأطفال بكما طوال حياتهم بينما تعانى النسبة المتبقية منهم من القادرين على الكلام من مشكلات لغوية , لذلك بدأ الاهتمام بما يسمي نظم التواصل البديلةAugmentative Communication Systems (AAC) والتي تم إعدادها لتستخدم مع ذوى صعوبات التواصل الشديدة، ومن أمثلة تلك النظم: نظام التواصل باستبدال الصور (Picture Exchange Communication System (PECS) أحد هذه النظم .
التعليمات
أولا :- تقسيم الطلاب الى مجموعتين تحتوي كل مجموعة على ثلاثة طلاب . ( سيتم تقسيم الطلبة بطريق عشوائية ).
ثانياً:- يوزع جدول زمني على الطلبة يقوم من خلاله الطلبة بتنفيذ المهام المطلوبة منه وفق الجدول الزمني المخصص.
ثالثاً:- تلتزم كل مجموعة بطريقة العرض للمهمة والوقت اللازم لكل مهمة .على أن يتم تقسيم الأدوار بين الطلبة بحيث يحقق المشاركة من الجميع.
رابعاً:- اذا لم يحدد طريقة عرض تستطيع المجموعة اختيار الطريقة المناسبة لعرض نتائج المهمة .
خامساً:- الالتزام بأهداف كل مهمة والمصادر المعدة لذلك . كما يمكن للطلبة استخدام مصادر أخرى إذا رأت المجموعة انها ذات فائدة .
سادساً:- تقوم كل مجموعة بتوثيق خطوات العمل ، والمصادر بشكل واضح خلال العمل في المهمات.
سابعاً :- سيكون عملية تقويم خلال المهمات للمجموعات والأفراد . ويمكن الاطلاع عليه في خانة التقويم .
المهـــــــــــمات
( المهمة الأولى ) :-
عزيزي الطالب انت محاضر في جامعة الملك عبدالعزيز قسم التربية الخاصة ، وطلب منك تقديم محاضرة عن موضوع برنامج بيكس لاطفال التوحد . اذهب الى المواقع التالية لتحضير هذه المحاضرة مراعيا تقديم عرض شيق للطلبة في تلك المحاضرة باستخدام ال( البوربوينت ).
 
( المهمة الثانية ) :-
عزيزي الطالب في هده الرحلة المعرفية ستكون ورفاقك في مجموعتك ستقومون بدور الطفل التوحدي والاخصائي ،طلب منكم أن تتقمصوا دوره و تشرحون الدرس ( برنامج بيكس للتواصل ) لزملائكم وتجيبون على أسئلتهم. استعن بالمواقع التالية لتصميم حصة تستخدم فيها اللعب الدور والتجريب. )اكتب مخطط للحصة)
 
( المهمة الثالثة ) :-
اكتساب اللغة وخاصة مع أطفال التوحد يستغرق وقت طويل حسب حالة الطفل خصوصا في الحالات الشديدة ، وخلال هذه الفترة لا يستخدم الطفل سوى سحب يد الآخرين أو الإشارة للتعبير عن رغباته أو يأخذ حاجته بنفسه , فدعت الضرورة إلي استحداث برنامج لدعم التواصل و التعبير عن رغبات واحتياجات الطفل وذلك خلال تدريبه على التواصل بالصور وتدريجياً يقل استخدام الصورة ويحل محلها الكلمات والجمل حسب التطور , حيث أن استخدام الصور في التعبير يسهل على الطفل التوحدي اختيار الكلمات المناسبة في الجملة ، كما يسهل عليه معرفة وترتيب كلمات الجملة طبقاً للقواعد النحوية ,اذكر رأيك انت واعضاء مجموعت ف برنامج بيكس للتواصل وهل تؤيد استخدام البرنامج او تعترض عليه , مستخدما البرنامج الوورد .
التقـــــويم
عزيزي الطالب سيتم تقويم أدائك أنت ومجموعتك وفق سلم التقدير التالي على ان توضع العلامات على كشف خاص بالأسماء.

الخاتمة
ارجو عزيزي الطالب بعد رحلتك المعرفية عن برنامج بيكس للتواصل من خلال الصور ومن خلال المهمات التي ستؤديها قد توصلت الى معلومات عن برنامج بيكس والمراحل الي يحتويها والصعوبات التي تواجه الاخصائي في تطبيقه وايجابيات وسلبيات البرنامج .